منوعات

الترتيب الصحيح لتنفيذ بنود تشطيب الشقة

سيساعدك فهم الترتيب الصحيح لتنفيذ بنود تشطيب الشقة في تسهيل التشطيب بالكامل وتحقيق المطلوب في الوقت اللازم، وهذا الأمر يحتاج إلى بعض التدقيق مما يضمن لك الحصول على أفضل نتيجة في النهاية.

في مقالنا هذا، سنتحدث سويًا عن كيفية تشطيب الشقة بشكل تسلسلي واضح حسب الترتيب الصحيح الذي يتبعه مهندسي التصميم الداخلي مع شركات التشطيب بداية من عمليات تأسيس الكهرباء والسباكة والمحارة، ووصولًا إلى الدهانات وتركيب التجليدات والديكورات.

وفيما يلي الخطوات بالتفصيل حتى لا تقع في أي مشكلة فيما بعد:

1- تغيير أو نقل جدران الشقة (قد لا يكون ضروري):

تعتبر هذه الخطوة الأولى مهمة للغاية من أجل وضع الأساس الذي ستسير عليه فيما بعد، فهنا سيكون عليك تحديد إذا ما كنت ستحتاج لتغير في جدران الشقة لتوسيع أو اعادة تقسيم بعض الغرف فيها، مثل: الحاجة إلى اعادة تصميم المطبخ إذا كان مفتوحًا أو مغلقًا.

2- تأسيس الكهرباء:

يتم تحديد علب مفاتيح الانارة والبرايز ثم الحفر في الجدران لعمل تمديدات الوصلات اللازمة للأجهزة الكهربائية المختلفة والمكيفات بجميع الغرف والمطبخ. تكون علب الانارة على ارتفاع 1.20 سم من الشارب الرئيسي، وعلب البرايز على ارتفاع 40 سم، ويمكن عمل كشاف طوارئ على ارتفاع 2 متر، وبالنسبة لوحدة التليفزيون تكون علب الكهرباء على ارتفاع 110-120 سم مع عمل علبتين على ارتفاع 60 سم إذا تم تركيب وحدة التليفزيون منخفضة.

3- تأسيس السباكة:

يتم تحديد مكان حوض المطبخ والحمام والغسالة قبل البدء في السباكة ثم تحديد مكان الصرف الخاص بهم مع مراعاة أماكن الصرف الرئيسي بالبناية ومكان ماسورة المياه المغذية للشقة. بعد ذلك يتم حفر وتمديد جميع المواسير واللياسة فوقها.

4- المحارة والعزل:

جودة المحارة ستنعكس فيما بعد على دهان الشقة بالكامل، لذلك يجب أن تتأكد من أن محارة الشقة مستوية ومتماثلة وخالية تمامًا من العيوب. خلال هذه المرحلة أيضًا، يجب القيام بأعمال العزل اللازمة التي تحتاجها سواء عزل حرارة أو صوت أو مياه.

5- الأرضيات والبلاط:

بوصولك إلى هذه المرحلة، ستكون بالتأكيد قد قررت ما هو نوع الأرضيات التي ترغب في وجوده بمنزلك سواء كان سيراميك أو رخام أو باركية، فما عليك سوى شراء العدد اللازم من هذه الأنواع والبدء في تجهيز أرضيات المنزل بالك

6- تركيب الشبابيك والابواب :

إذا كنت ترغب في عمل الابواب والشبابيك بعمولة، يجب أن يأتي النجار أو فني الاوميتال لأخذ المقاسات ثم يتم بعدها تركيب الحلوق للابواب والشبابيك.

7- الدهان والنقاشة:

تعتبر أحد أهم مراحل التشطيب ويجب أن يقوم بها مقاول أو معلم دهانات خبير في جميع أنواع الطلاء والتجليدات والديكورات. يتم عمل عدد وجهين أو ثلاث من المعجون وسنفرتهم وتنعيمهم حتى التأكد من عدم وجود أي عيوب في الجدران، ثم يتم طلاء سيلر الاساس وبعده يتم طلاء بوية البلاستيك أو الزيت.

8- تشطيب السباكة والكهرباء

في النهاية، يتم تركيب الخلاطات والمحابس والدش في الحمام والمطبخ، ثم تركيب جميع مفاتيح ووشوش الكهرباء والاسبوتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى