أخبار مصرأخبار الاقتصاد

انخفاض حاد ثم ارتفاع.. كيف تحرك سعر الدولار بالسوق السوداء خلال أسبوع؟

انخفاض حاد ثم ارتفاع.. كيف تحرك سعر الدولار بالسوق السوداء خلال أسبوع؟

شهدت تعاملات العملات في السوق السوداء ارتفاعًا في سعر الدولار خلال الأسبوع الجاري، وذلك عقب الانخفاض الحاد الذي حدث يوم الخميس الماضي، وفقًا لتحليل المراقبين، سجل سعر الدولار زيادة مفاجئة بلغت 2 جنيهًا اعتبارًا من منتصف الأسبوع الحالي، حيث ارتفعت الأسعار يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين لتصل إلى 48 و49 جنيهًا، مقارنة بحوالي 46 و47 جنيهًا في نهاية تعاملات يوم الخميس السابق.

إلى أين سيذهب سعر الدولار؟

الارتفاع الحالي في سعر الدولار يأتي بعد انخفاض حاد بلغ حوالي 5 جنيهات في نهاية يوم الخميس السابق، ويرجع بعض المراقبين هذا الارتفاع إلى عودة زيادة الطلب على شراء الدولار مجددًا.

وفي آخر تعاملات يوم الخميس قبل الماضي، شهد سعر الدولار في السوق السوداء انخفاضًا إلى 46 و47 جنيهًا، بدلاً من 52 جنيهًا في اليوم السابق له. يعزى هذا التراجع إلى هدوء مفاجئ في الطلب على الدولار من بعض المتعاملين.

وتواجه البنوك ضغوطًا شديدة نتيجة نقص النقد الأجنبي، بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي، وذلك نتيجة للتداعيات السلبية للحرب الروسية في أوكرانيا.

سعر الدولار في السوق السوداء

توسعت الفجوة بين سعر الدولار في السوق السوداء والبنوك لتصل إلى حوالي 17 و18 جنيهًا، حيث سجل في نهاية التعاملات في القطاع المصرفي أمس الخميس قرب 31 جنيهًا، وهو سعر ثابت منذ مارس الماضي وحتى الآن.

شهد الدولار ارتفاعًا رسميًا مقابل الجنيه بنسبة 96% خلال الـ21 شهرًا الأخيرة عبر 3 موجات، بعد عودة البنك المركزي إلى سياسة تحرير سعر الصرف بعد حياده عنها خلال عامي 2020 و2021 بسبب تداعيات جائحة كورونا.

عاد البنك المركزي إلى سياسة تحرير سعر الصرف مجددًا، بهدف الحد من التداول غير الرسمي للدولار، ويأتي ذلك في إطار برنامج إصلاح اقتصادي يتلقى دعمًا بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى